تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 

 مقدمة: 

في ظل عالم منفتح وتكنولوجيا متقدمة وتطور معلوماتي وتقني ومهاراتي, يحتاج الشباب هذه الأيام الى بعض المهارات التي تؤهلهم للعيش بصورة أفضل وتساعدهم على الاستمتاع بأوقاتهم والانخراط بمجتمعهم بنجاح. وكلما كان الشباب في سن مبكرة في تعلم هذه المهارات كلما كان أفضل لهم في رسم معالم النجاح على شخصياتهم في المستقبل.

 

 

 

أهداف البرنامج: 

  1. مساعدة الطلبة على تعميق احترام الذات والثقة بالنفس
  2. تهيئة الطلبة للتكيف مع متطلبات التعامل مع المجتمع بنجاح
  3. توعية الطلبة في بعض المجالات الهامة كالقيادة والادارة والابداع
  4. تشجيع الطلبة لاكتساب المهارات القيادية المطلوبة لدى الأفراد المتميزين

 

 

الفئة المستهدفة: 

طلبة المدارس من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12- 18.

أو طلبة الجامعات.

 

 

فقرات البرنامج: 

 

فهم الذات (جلستان) 

يتعلم الفرد كيف يفهم ذاته ويقيم شخصيته, ويعلم جوانب القوة وكيف يطورها, ويعلم جوانب الضعف وكيف يتلافاها. وبالتالي يعلم مقومات شخصيته والتي بدورها سيعلم أين مكامن الابداع وفي أي المجالات يمكنه أن يبرز.

 

 

مهارات الاتصال (4 جلسات) 

-         كيفية فهم الآخرين

-         كيفية التخاطب مع الآخرين, ومهارات الاستماع اليهم

-         أساليب الحوار واقناع الآخرين

-         أساليب الكتابة الى الآخرين

 

عمل الفريق الواحد (جلستان) 

يتعلم الطالب فهم نفسيات الأفراد الذين سيعمل معهم ومعرفة كيفية بناء الانسجام بين أعضاء الفريق. يتعلم مواصفات الفريق الناجح وأساسيات عمل الفريق وكيفية بناء العقلية الجمعية لدى الأفراد.

 

بناء العلاقات وكسب الأصدقاء (جلستان) 

يتعلم الطالب حقيقة العلاقات الاجتماعية وأهميتها في المجتمع, أساليب بناء العلاقات وكسب الأصدقاء والتعرف عليهم ثم يتعلم كيف يوطد هذه العلاقات ويمتنها وكيف يستثمرها لخدمة المجتمع.

 

التفكير النقدي (جلستان) 

يهيء الطالب كيف يكون ملاحظا دقيقا وصاحب نظرة ناقدة لما حوله من مواقف وحوادث وكيف يستطيع أن يفسر الأمور بطريقة فاحصة دقيقة. كما يشجع الفرد أن يكون ايجابيا في مجتمعه ويغرز في نفسه هم المشاركة الفعالة في خدمة المجتمع وأفراده.

 

ادارة الوقت (جلستان) 

يتعلم الطالب أهمية الوقت في الحياة وكيفية تنظيم برنامج حياتي يسير عليه في يومه. كما يتعلم الفرد كذلك أساليب تقييم الأداء اليومي والأنشطة المختلفة وسبل الارتقاء بها نحو برنامج أكثر رتابة وتنظيما.

 

التعامل مع تكنولوجيا العصر (جلستان) 

معرفة أهمية التكنولوجيا في تطير حياة الناس ومعرفة مجالاتها في مختلف الميادين, وكيف أنها تجعل حياة الناس أكثر سهولة ومتعة. ثم أخذ صورة واضحة عن المجال الأقرب الى شخصية الفرد كل حسب رغبته وميوله وكفاءته.

 

سلوكيات قيادية (3 جلسات) 

نبذة عن القيادة ونظرياتها وأنماطها وسلوكياتها. نظرة على نظريات السلوك الانساني بشكل عام والسلوك الجمعي بشكل خاص. خصائص القيادة الناجحة والقائد الناجح. ثم التركيز على الأساليب القيادية المتمثلة بكسب الأفراد ومراعاة ظروفهم ونفسياتهم وتحفيزهم وتشجيعهم نحو الأفضل ثم مشاردتهم بما يحبون واشراكهم باتخاذ القرارات التي تمسهم ثم التأثير على سلوكهم ايجابيا وخلق جو ايجابي وصحي لبيئة مهيئة للنجاح.

 

 ادارة الاجتماعات (جلستان)

معرفة كيفية تشكيل لجنة ناجحة. معرفة أنواع اللجان وأهدافها. كيفية اختيار اللجنة وكيفية بناء التناسق والتناغم بينهم. التركيز على أساليب ادارة اللجان في اجتماعاتها من حيث وضع الأهداف والخطط والسياسات ثم الاشراف على تنفيذها وتقييم أعمالها. بالاضافة الى معرفة الخصائص الهامة لمدير الاجتماعات.

 

حل المشكلات (جلستان)

معرفة حقيقة المشكلات وكيف تنشأ. معرفة الأساليب العلمية في حل المشكلات من تحديد وتشخيص للمشكلة ومعرفة أسبابها وماهيتها الى اقتراحات لحلول جذرية تنفي أسباب وجودها. 

 

فنون المناظرة (جلستان)

معرفة أساليب المحاورة ومخاطبة الآخرين والعمل على اقناعهم بفكرة معينة بأسلوب علمي ومنطقي. فهم مراحل المناظرة من طرق الاعداد لها والتهيؤ نفسيا وفكريا لمواجهة الطرف الآخر ثم التركيز على خطوات البدء وكيفية التأكيد على بعض الأفكار ثم كيفية توظيف كلام الطرف الآخر ضده ثم أساليب كسب اللعبة وختام الموقف لصالح المنتصر.

 

مهارات أدبية (3 جلسات)

معرفة أساسيات كتابة القصة القصيرة, والتعبير عن موضوع معين, وكتابة الشعر.

 

مهارات فنية (3 جلسات)

فهم أسس ومقومات الرسم, والخط, والتمثيل. 

المدرب:

علي جبران -  دكتوراة إدارة وقيادة تربوية \ ماليزيا

          أستاذ مشارك\ كلية التربية- جامعة اليرموك- الأردن

مستشار ومدرب معتمد لدى العديد من المراكز والمعاهد التدريبية في الأردن والخليج والجزائر وماليزيا وتركيا وكندا