تقييم المستخدم: 5 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجوم
 

حوار مع الدكتور علي جبران بعنوان: هي محطة تقيمية للماضي وفرصة لتحقيق النهج القويم

اجرى اللقاء : ياسمين خطايبة/ صفاء خطايبة

يحتفل العالمان العربي والاسلامي بميلاد الرسول الاعظم محمد صلى الله عليه وسلم الذي بعثه الله سبحانه وتعالى هدى ورحمة للعالمين ليؤسس لمرحلة هامة في تاريخ البشرية جميعا.

حول معاني الاحتفال بهذه المناسبة العزيزة في نفوس الشباب كان " لطلبة اليرموك" هذا الحوار مع الدكتور علي جبران من قسم الدراسات الاسلامية الذي تحدث في البداية عن اهمية احياء ذكرى المولد النبوي الشريف قائلا:

هذه المناسبة هي مناسبة عطرة لكافة افراد الامة الاسلامية وتنبع اهميتها من كونها متصلة بحياة سيد البشرية ومسيرته المليئة بالاحداث الجسام والمواقف الحياتية الصعبة وما مر به الرسول صلى الله عليه وسلم من متاعب ومشاعر جسيمة وليعلم كل مسلم ان هذه المتاعب ما كانت لهدف الا لايصال رسالة الاسلام ونشرها، فحري بنا ان نتعرف على حياة الرسول العظيم للقتداء به من خلال احياء ذكرى من انار الكون في مقدمه.

كيف يمكن للشباب ان يتمثلوا بهذه الذكر العطرة ؟

لا يمكن ان يكون بالمظاهر وانما يجب ان يكون برنامج عمل يقضي على سلبيات الماضي ويدفع الانسان الى المضي قدما نحو تحقيق منهج الله في الارض.

وعن الانشطة والفاعليات التي يمكن ان تقام في الجامعة احياء لهذه الذكرى فقد قال: اعتقد ان على القائمين على الانشطة الطلابية في الجامعة ان يستغلوا هذه المناسبة من خلال القيام بمجموعة فعاليات كالندوات والمحاضرات التي تعزز وتؤكد الالتزام بسنته عليه السلام فان مثل هذه الانشطة ستزيد طلبة الجامعة والالتزام بها من ادعية في الصباح والمساء ومن التزام بسنن الصلوات وغيرها . ان ذلك كله يعد هدفا يميز المسلم الملتزم عن المسلم العادي وان هذه المناسبة هي فرصة لكل مقصر عن سنن المصطفى وما كان يحبه من الاعمال ان يعيد النظر في تقصيره ويحاسب نفسه ويعلم تماما ان حقيقة المسلم تكمن في حبه لله وما يرضيه ولرسول الله وما كان يقوم به من اعمال.

في هذا الاطار ما هو دور الاعلام في احياء مثل هذه المناسبة الكريمة؟

ان على اجهزة الاعلام كافة في اي دوية اسلامية ان تستغل هذه المناسبة بجميع الشباب وخاصة الطلبة منهم ان يقيموا حياتهم وفق منهج رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- ويسال نفسه دوما هل ما اقوم به يعتبر من منهج رسول الله عليه الصلاة والسلام في الحياة؟ وهل ما انا عليه من سلوكيات واخلاقيات يرضي رسول الله - صلى الله عليه وسلم؟

ان كان كذلك فعلى الشباب ان يستزيدو من الخير وان لم يكونوا كذلك فعليهم ان يراجعو انفسهم ليسيروا على ما اراده لهم رسول الله- صلى الله عليه وسلم- واوكد انهم لن يشعروا بحقيقة الحياة ولا بطعم الانجاز والنجاح في الحياة الا اذا ساروا على منهج رسول الله - صلى اله عليه وسلم - وازكى الصلاة واتم التسليم على الحبيب المصطفى صاحب الذكرى العطرة.

 

بانتظار تعليقاتكم على صفحة ال facebook